2009/12/29

تعالوا نتفق 3

من بدوي الى حضري مع التحية
يا صاحبي.. هناك من الحضر السنة، أي من “جماعتك”، من يردد “كلونا البدو”، ومن يقول “زين يسوي فيهم الجويهل”.. عبارات تتردد غير مقرونة بالإحساس بالمسؤولية.. تكشف عن عنصرية أصحابها.. لكن، ومع ذلك دعني يا صاحبي أساير أصحاب هذه العبارات وأقول نعم صحيح “حنا يا البدو أكلناكم”.. ولكن ماذا بعد ترديدكم لهذه العبارات.. ماذا تقترحون من أجل “استرجاع حقوقكم التي هضمناها نحن البدو”؟ هل تقترحون سحب “جناسينا” وترحيلنا بالباصات ورمينا خارج الحدود الكويتية.. أم تقترحون التخلص منا على الطريقة النازية؟ هل تفكرون في بناء سور جديد يفصل بين مناطق سكنكم ومناطق سكننا؟ وأين تنوون بناء السور.. بعد الطريق الدائري الثاني أم الثالث أم الرابع؟ ماهي أفكاركم.. هل تريدون تخصيص مستشفيات لعلاج الحضر وأخرى لعلاجنا نحن البدو.. أم تقترحون حرماننا من العلاج “أحسن”؟ “البدو كلوكم” لذلك لا يجوز أن تكتفوا “بالتحلطم”،.. لماذا لا تشكلون جماعات مسلحة تقوم بغارات ليلية على مناطق البدو وتقتلون منهم من يخرج من بيته.. لماذا لا تلبسون الأثواب البيضاء وتغطون وجوهكم وتحملون المشاعل وتخطفونهم الواحد تلو الآخر أو تحرقون بيوتهم وبيوت الذين يتعاطفون معهم!
يا صاحبي.. لا تزعل مني، أردت من “غشمرتي” السابقة أن أكشف لك عدم جدوى تلك العبارات التي يرددها بعضكم.. إنني يا صاحبي أتفهم قلقكم.. أتفهم إحساسكم بالغربة في بلدكم.. أتفهم الضيق الذي تشعرون به نتيجة إنفلات الأمور وحاجتكم إلى التنفيس.. أتفهم نظرتكم لنا بأننا لا نلتزم بالقانون و و و… بل أنني أتفهم أيضا كلامكم عن الخلل الذي تزعمونه في تركيبة المجتمع حين تم تجنيس بعضنا في العقود الثلاثة الأخيرة.. لكن هل تظن أننا اقتحمنا إدارة الجنسية وأصدرنا شهادات جنسية لأنفسنا؟ يا صاحبي لنفترض أن كلامكم صحيح وأن الجنسية الكويتية منحت “لكل من هب ودب” كما تقولون.. فلماذا تصبون جام غضبكم علينا جميعا وتتهاونون مع الحكومة التي أصدرت قرارات التجنيس؟ “أدري” أنك سوف تتهم نوابنا بالتوسط.. ومع ذلك نوابنا ليسوا هم أصحاب القرار.. والآن تتحدثون عن ازدواج الجنسية.. طيب يا صاحبي كونوا أنتم القدوة.. فليبادر “ربعكم” من أصحاب الجناسي الأمريكية والكويتية بالتخلي عن جنسيتهم الثانية.. لماذا تركزون على “البدو”.. القضية قضية مبدأ.. أليست كذلك؟ يا صاحبي مثل هذا الحديث لا طائل منه.. أليس من الأجدى أن تسعوا إلى وضع حد للسياسات الحكومية الفاشلة العقيمة على مدى عقود مضت والتي دمرت الكويت.. لقد أيقظ الجويهل في بعضكم، مع الأسف، عنصرية كريهة حتى ظهر “جويهل صغير” في جوف العديد منكم.. وأود أن أنبهكم يا صاحبي إلى خطورة ما تطرحون.. بل أنبهكم إلى خطورة سكوتكم في مواجهة مخططات تدمير الكويت.. إن بعض “جماعتك” يصفقون للتشرذم ظنا منهم أن هذا التصفيق سوف يبني وطن.. فهل تظنون أن بإمكانكم التخلص من “البدو”! إن مسلم البراك وما يمثله من قيم سياسية واجتماعية واقع كويتي.. تماما كما هو جاسم الخرافي وما يمثله من قيم سياسية واجتماعية واقع كويتي على النقيض منه، فلماذا علينا أن نقبل الخرافي وما يمثله وأنتم ترفضون قبول البراك وما يمثله؟
يا صاحبي إن تاريخ “جماعتك” الحضر السنة مليء بما يدعو للفخر.. نعم لقد بنوا الكويت.. كانوا العمود الفقري للنهضة.. كانوا النخبة المثقفة ذات القيم الوطنية.. كانوا الند للحاكم حين يختل ميزانه.. كانوا دعاة علم وتعليم وانفتاح.. كانوا أصحاب مبادرة في كل شيء.. في التجارة وفي غيرها.. تحملوا شظف العيش.. حملوا هموم وطنهم معهم.. فما بالهم اليوم يتقاعسون عن دورهم.. لماذا لا يجددون تاريخهم تحت راية دولة القانون والمؤسسات.. لماذا تنازلتم أنتم عن دوركم؟ إن تنازلكم عن دوركم الوطني هو الذي أوجد الفراغ الذي تملأه اليوم قوى القبيلة! فيا صاحبي الآن وبعد أصبحنا جميعا بحكم القانون وبحكم الأمر الواقع مواطنين كويتيين تعال “نحط إيدنا بيد بعض” ونواجه الفاسد أيا كان.. فهذا الفاسد الذي تعرفه الكويت هو الذي يخلق العداء بيننا. وأخيرا دعني أقول لك: إن خراب الكويت، لاسمح الله، لن يميز بين
“البدو” والحضر.. فتعال يا صاحبي نضع يدا بيد ونتعاون من أجل الكويت.. والكويت فقط
نقلا من مدونة محمد عبدالقادر الجاسم

No comments: